× عن الشركة مجالات العمل خريطة الشواغر جدول الشواغر المدونة اتصل بنا English

أهم النصائح عند البحث عن عقار للبيع من المالك


شراء عقار للبيع من المالك أمر جيد ولكن عليك الانتباه لبعض النصائح التالية
كثيرا من الباحثين عن عقارات في الرياض او جدة او اي منطقة بالسعودية يحبون شراء العقارات التي تكون للبيع من المالك وذلك لسهولة اجراء المعاملة بدون وسطاء وتوفير الكثير من العمولات التي تذهب الى الوسطاء ولكن عليك الانتباه الى بعض النقاط التي سوف نقوم بتوضيحها لك في هذا المقال المبسط .


1. التحقق من ملكية العقار للبيع من المالك

يعد التحقق من ملكية البائع من أهم النصائح القانونية التي يجب عليك اتباعها عند شراء عقار في المملكة العربية السعودية حيث يجب على المشترين التأكد من أن ملكية العقار الذي يعتزمون شراءه صحيحة ولا جدال فيها ، ويمكنهم الاستعانة بخدمات مكتب محاماة أو شركة تقييم عقاري لضمان نزاهة العملية. 


يجب أيضًا مراجعة سجلات الملكية للتأكد من اكتمال جميع الوثائق اللازمة وعدم وجود مشكلات قانونية تتعلق بالملكية. ويساعد ذلك في حماية مصالح طرفي المعاملة المباشرة وتجنب المشكلات القانونية المحتملة في المستقبل.


2. إذا كان العقار مستأجرا ، يرجى التأكد من عقد الإيجار

عند شراء عقار في السعودية والتحقق من صحة عقد الإيجار إذا كان العقار مستأجرا ، يجب عليك التحقق من عقد الإيجار والتأكد من عدم تجاوز مدته القانونية ، وأن المستأجر يلتزم بجميع شروط العقد وأن لا يكون العقار مدينًا بالمياه ، وأي ديون أو رسوم صيانة شهرية من هيئة الغاز و الكهرباء ، وتعهد كتابي من المستأجر بإخلاء العقار عند الطلب. 


يساعد التحقق من عقد الإيجار على تحديد صحة العقار من الناحية القانونية ويمنع النزاعات المحتملة بين المالك والمستأجر حول عقد جديد ، لذلك يجب التأكد من صحة المستندات والحصول على جميع المستندات المتعلقة بعقد الإيجار قبل الشراء.


3. التحقق من مستندات الملكية المقدمة من البائع

يعد التحقق من مستندات الملكية مع البائع أحد أهم النصائح القانونية عند شراء عقار في المملكة العربية السعودية. في حال كان المنزل مستأجراً ، بعد التحقق من ملكية البائع وعقد الإيجار ، يجب مراجعة جميع وثائق ملكية العقار المملوك للبائع والتأكد من صحتها واكتمالها.


ومن الضروري معرفة رقم العقد المسجل القديم للعقار وجميع سلاسل العقود التي تشير إلى ملكية البائع للعقار. ومن المهم أيضًا ملاحظة أنه لا يوجد ورثة يمتلكون الأصول الموجودة في العقار وقد تكون هناك حاجة إلى موافقات إضافية قبل بيع العقار.


بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك التحقق من عقد ملكية الأرض التي يقع عليها العقار والتأكد من صحة جميع المستندات والشهادات المطلوبة لشراء العقار.


يعد التحقق من مستندات الملكية المقدمة من البائع خطوة مهمة في ضمان حصول المشتري على الممتلكات المملوكة قانونًا بشكل صحيح وتجنب المسؤولية القانونية أو الخسائر المرتبطة بالممتلكات غير المملوكة أو التعامل مع بائع غير موثوق به.


أقــرا أيضــــــا : 4 نصائح عليك معرفتهم قبل بيع وشراء العقارات


الرابط المختصر : https://www.nufouth.com/post/80

لتحميل بروفايل الشركة PDF إضغط هنا

لماذا نحن؟


Call Center مركز

CRM وأنظمة إدارة العملاء

توظيف التكنولوجيا

والأنظمة والتقنيات الحديثة

فريق عمل متميز

بخبرة متميزة وكفاءة عالية

أرقام وإحصائيات